کد مطلب:370191 سه شنبه 17 مرداد 1396 آمار بازدید:430

فی أبى هارون
 اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج‏2، ص: 486

فی أبى هارون‏


شیخ من أصحاب أبی جعفر علیه السّلام.


395- حدثنی جعفر بن محمد، قال: حدثنی علی بن الحسن بن علی بن فضال قال: حدثنی عبد الرحمن بن أبی نجران، قال: حدثنی أبو هارون، قال: كنت ساكنا دار الحسن بن الحسین، فلما علم انقطاعی الى أبی جعفر و أبی عبد اللّه علیهما السّلام أخرجنی من داره.


قال: فمر بی أبو عبد اللّه علیه السّلام فقال لی: یا أبا هارون بلغنی أن هذا أخرجك من داره؟ قال: قلت نعم، جعلت فداك، قال: بلغنی أنك كنت تكثر فیها تلاوة كتاب اللّه تعالى، و الدار اذا تلی فیها، كتاب اللّه تعالى كان لها نور ساطع فی السماء تعرف من بین الدور


______________________________

و یعضده الحدیث السابق فی الفصل الاول: أذكر كم اللّه فی أهل بیتی، كما یقول الاب المشفق: اللّه اللّه فی حق أولادی، و معنى كون أحدهما أعظم من الاخر أن القرآن هو أسوة للعترة و علیهم الاقتداء به، و هم أولى الناس بالعمل بما فیه.


و لعل السر فی هذه التوصیة و اقتران العترة بالقرآن و ایجاب محبتهم لائح من معنى قوله تعالى‏ «قُلْ لا أَسْئَلُكُمْ عَلَیْهِ أَجْراً إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِی الْقُرْبى‏»[971] فانه تعالى جعل شكر انعامه و احسانه بالقرآن منوطا بمحبتهم على سبیل الحصر، فكأنه صلوات اللّه علیه یوصی الامة بقیام الشكر، و قید تلك النعمة به و یحذرهم عن الكفران.


فمن أقام العمل بالوصیة و شكر تلك الصنیعة بحسن الخلافة فیهما لن یفترقا فلا یفارقانه فی مواطن القیامة و مشاهدها حتى یردا الحوض، فیشكرا صنیعه عند رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله فحینئذ هو بنفسه یكافیه، و اللّه تعالى یجازیه بالجزاء الاوفى.


و من أضاع الوصیة و كفر النعمة فحكمه على العكس، و على هذا التأویل‏